الرئيسيةدروس 2 بكالورياكيفية سحب شهادة البكالوريا بشكل مؤقت أو نهائي من الجامعة
دروس 2 بكالورياصوت وصورةكليات الآداب والعلوم الانسانيةكليات العلوم

كيفية سحب شهادة البكالوريا بشكل مؤقت أو نهائي من الجامعة

retrait bac

 

 أصدقائي الأعزاء  أسعد الله مساءكم بكل خير، هده في تدوينة جديدة حول موضوع طريقة أو كيفية سحب شهادة البكالوريا إما سحبا مؤقتا أو بصفة نهائية، ومن دواعي اختياري لهذا الموضوع هي كثرة الأسئلة التي أتلقاها من مجموعة من الطلبة الجدد والقدمى وحيرتهم في الطريقة التي يمكنهم بها سحب شهادة البكالوريا  قبل البدء أود أن أشير إلى مجموعة من النقاط الهامة واعلم أخي العزيز أنه لا يتوجب عليك أن تقوم أبا بسحب شهادة البكالوريا إلا في الحالات التالية:
بالنسبة للسحب النهائي: 
1 – قبولك في الانتقال: 
ومعناه أنه عندما تقوم بالانتقال من كلية إلى كلية آخرى، وتقوم الكلية التي قدمت إليها طلب انتقالك بقبوله، فهنا بإمكانك أن تقوم بسحب ملفك كاملا بما فيه شهادة البكالوريا، لأنك مطالب بتسليمه لمصلحة الشؤون الطلابية عند التسجيل.
2 – عند قبولك في إحدى المدارس العليا أو الكليات :
مثلا نأخذ مثال لطالب بكلية العلوم القانونية والاجتماعية والسياسية تخصص العلوما الاقتصادية والتدبير، وحصل على دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) وأراد هذا الطالب أن يكمل دراسته مثلا بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بعد نجاحه في المباراة الوطنية لولوج هذه المدرسة. فهذا الطالب بإمكانه أن يسحب ملفه كاملا من كلية الحقوق والاقتصاد لإكمال عملية تسجيله بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير.
ونفس الشئ بالنسبة لطالب قضى سنتين بكلية العلوم تخصص البيولوجيا وتم قبوله بكلية الطب والصيدلة فإمكانه أيضا أن يسحب ملفه سحبا نهائيا.
3 – عند حصولك على شهادة الإجازة : 
في جميع هذه الحالات يمكنك سحب شهادة البكالوريا بشكل نهائي لأنك أنهيت دراستك بهذه المؤسسة ويمكنك بعدها التسجيل في الماستر.
بالنسبة للسحب الموقت: 
يتم سحب شهادة البكالوريا سحبا مؤقتا عند الحاجة لذلك، مثلا تريد التسجيل في مباراة ما، أو تم قبلولك في عمل ما وتحتاج نسخة لشهادة البكالوريا لأنه طلب منك نسخة مطابقة للأصل من شهادة البكالوريا، هنا يمكنك أن تسحبها شريطة أن تقوم بإرجاعها قبل 48 ساعة.
أهم الوثائق التي تطلب عند سحب شهادة البكلوريا: 
– عند الرغبة في سحب شهادة البكالوريا يطلب منك تقديم بطاقة الطالب وفي بعض الأحيان بطاقة التعريف الوطنية.
فريق سلسلة لقاء مع الموجه
سعيد العبيوي حاصل على شهادة الاجازة الاساسية في شعبة الدراسات الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش ويتابع دراسته حاليا بسلك الماستر تخصص فرنسية. شارك في مجموعة من الملتقيات الخاصة بالتوجيه التربوي. كما يعد المشرف العام على قناة #سلسلة_لقاء_مع_الموجه التي يصل عدد متابعيها إلى 000 20 متابع ومتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: