الرئيسيةمختاراتكيف تستعد للإمتحان الوطني أو الامتحان الجهوي إن كنت مقبلا عليه
مختارات

كيف تستعد للإمتحان الوطني أو الامتحان الجهوي إن كنت مقبلا عليه

comment préparer un examen

إن كنت مقبلا على اجتياز امتحان ما، سواء الامتحان الجهوي أو الامتحان الوطني، فتذكر أنك أنت الوحيد المسؤول عن النتيجة التي ستحصل عليها بعد نهاية الامتحان، فإما أن تكون ناجحا ويبارك لك الأهل والأصحاب والأصدقاء أو أن تكون من غير الناجحين الذين يختبؤون في مكان مجهول بعيدا عن أنظار الجميع، محطمين ولا يعرفون ما يفعلونه خصوصا وأن أصدقائهم نجحوا وهم سيقضون سنة كاملة اخرى في نفس المكان مع أصدقاء جدد ووجوه جديدة.

كيف تستعد للامتحان الوطني أو الامتحان الجهوي
how to prepare in exam

لذلك ونظرا لخطورة الموقف والأوضاع التي ستؤول إليها الأمور قررت أن أضع بين أيديكم طلبتنا وتلاميذنا الأعزاء مجموعة من النصائح والتوجيهات التي تعينكم جميعا من أجل النجاح وتحقيق أهدافكم، ليس الهدف من هذه التدوينة أحبطكم أو أن انغص عليكم فرحتكم ولكن هدفنا ولله الحمد مساعدة عديد كبير منكم على تحقيق النجاح. وإليكم مجموعة من الأشياء التي طبقتها شخصيا وأعطت اكلها ولله الحمد بعد سنوات لم ادق فيها طعم النجاح ولم أشم رائحته الزكية.

1- التفاؤل :

التفاؤل من بين الوسائل المطلوبة التي تعينك على تحقيق النجاح، فتفاءل بالخير تجده، وابحث عن أشخاص متفائلين يساعدونك على تحقيق أهدافك.

2- تحديد الهدف :

بدون الهدف لا تستقيم الحياة، وبدون الهدف نسير بدون وجهة، لا نعرف ما نريد ومتى نريد وأي شئ نريد، لذلك يجب أن تضع هدفا معينا أمام عيناك وتسعى إلى تحقيقه، وإن كنت تلميذا في السنة الثانية من سلك البكالوريا فل تكن غايتك النجاح في الامتحان الوطني بنقطة متميزة، تعينك على التنافس على إحدى مقاعد المدارس العليا التي تفتح أبوابها في وجه التلاميذ المتفوفقين والمتميزين.

3- الانضباط والالتزام :

إعلم أن النجاح طريقه وعرة، وتحتاج منك إلى صبر وجد ومثابرة، لذلك اعمل لنفسك برنامجا يوميا يساعد على الوصول إلى هدفك، والتزم به ولا تؤجل عمل اليوم للغد.

4- تحمل المسؤولية :

أرجع وأعيد ما قلته سابقا، أنت المسؤول الوحيد عن النتيجة التي ستحصل عليها، فلا أمك ولا أبوك ولا أخوك سيحضرون معك ليعينوك على الاجابة على أسئلة الإمتحان، بل أنت الذي ستحط أمام الأمر الواقع، فهذا اليوم عظيم وكبير وفيه يعز المرء أو يذل.

5- إعمل وعينك على النهاية :

قد تتمحن وتتعذب كثيرا أثناء إنجاز وإعداد تمرين ما، أو يصعب عليك أحيانا استيعاب بعض المصطلحات والمفاهيم، لكن هذا الشئ عادي جدا وبإمكانك أن تسفيد منه بشكل تلقائي. إن تعبت من المراجعة خذ لك قسطا من الراحة، مارس رياضتك وهواياتك المفضلة، ولاتترك مكانا للملل لكي لايتسرب إليك، حاول أن تفهم قبل أن تبدأ الحفظ لأن فهم الدرس جيدا والإلمام به يعينك على حفظه وتذكره عند الحاجة.

6- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك :

قول مشهور نردده دائما، لكن يا ترى هل نعرف مغزاه ومعناه أم أننا نردده كي يمر كمرور الكرام، لا يا صديقي الوقت ثمين ولم يبقى للامتحان الوطني والامتحان الجهوي إلا أيام معدودات لذلك استثمر وقتك جيدا واعمل منذ الآن في التحضير الجيد لللامتحان وتذكر قول الشاعر أحد شوقي:

دقات المرء قائلة له  ……………………  إن الحياة دقائق وثواني

7- نم جيدا وأفق باكرا :

النوم الجيد يساعدك عزيزي القارئ على الدراسة والمراجعة في أحسن الظروف، فلا تعطي كل وقتك لأجهزة الحاسوب أو شاشة الهاتف، واجعل من الكتاب صديقا مقربا لك، تحكي له احزانك وأوجاعك، وتتعرف من خلاله ما ضاع منك وما أردت أن تعرفه من خلاله.

8- حدد مكانا تحبه للمراجعة :

    اختيار مكان هادئ يساعدك بشكل كبير على المراجعة، ويزيد من نسبة تركيزك وحاول كذلك أن تراجع في وقت ثابت ومكان ثابت، حتى يتعود عقلك وجسمك على هذا المكان، ولا تضع مثيرات في المكان كي لا يسرح عقلك وتذكرك بأشياء لا تحتاجها في هذا الوقت..

9- أجب عن الامتحانات السابقة:

من بين الأشياء المهمة حاليا، وهي أن تبحث عن امتحانات سابقة وتعمل عليها لأنها ستساعدك باستمرار على تحسين نفسك وتتأقلم بشكل سريع مع أجواء الامتحانات التي ستجتازها قريبا.

هذه بخلاصة أهم النقاط التي يجب التركيز عليها وأتمنى أن تستفيدوا منها وتفيدوا أصدقائكم كذلك.

_________________________________________

يمكنكم أيضا مشاهدة  : 

🎯 التسجيل في جامعة ابن زهر بأكادير – جميع الكليات
https://bit.ly/30Kgd3a

🎯 التسجيل في جامعة القاضي عياض بمراكش – جميع الكليات
https://bit.ly/3ipEaTe

🎯 كيفية التسجيل في جامعة شعيب الدكالي بالجديدة
https://bit.ly/3abOWcR

🎯 إعلان عن فتح باب الترشح لولوج الماستر والماستر المتخصص 2020-2021
https://bit.ly/30GZ1vk

🎯 التسجيل في الحي الجامعي برسم الموسم الجامعي 2020 – 2021
https://bit.ly/3ksYiWh

🎯 مباراة ولوج أسلاك الإجازة المهنية بالمعهد الملكي لتكوين الأطر بسلا
https://bit.ly/3fJuvFe

فريق سلسلة لقاء مع الموجه
سعيد العبيوي حاصل على شهادة الاجازة الاساسية في شعبة الدراسات الفرنسية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش ويتابع دراسته حاليا بسلك الماستر تخصص فرنسية. شارك في مجموعة من الملتقيات الخاصة بالتوجيه التربوي. كما يعد المشرف العام على قناة #سلسلة_لقاء_مع_الموجه التي يصل عدد متابعيها إلى 000 20 متابع ومتابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: